كريستوفر ميلر لمنصة تارجيت: “الخلافة” وقوة داعش العسكرية سقطت لكن الحرب مازالت مستمرة.. والخطوة القادمة هي محاربة إمبراطورية المخدرات

شهدت سوريا بشكل عام ومناطق شمال شرق البلاد خاصة خلال السنوات الماضية الكثير من الأحداث والتطورات الهامة بدءاً من الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي إلى الهجمات والتهديدات التركية المتواصلة على شمال شرق سوريا يضاف إلى ذلك مؤخراً تصاعد حدة التوترات بين التحالف الدولي من جهة وروسيا وإيران من جهة أخرى على الأرض السورية ناهيك عن ملف تجارة وتهريب المخدرات.

وفي لقاء خاص مع وزير الدفاع الأمريكي في عهد الرئيس السابق ترامب، كريستوفر ميلر طرحت منصة تارجيت الاعلامية العديد من الأسئلة المتعلقة بملفات وقضايا هامة حول سوريا والمنطقة بينها الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي والدور الروسي والايراني والتركي داخل سوريا مع الحديث أيضاً عن الخطوة القادمة للولايات المتحدة الاميركية وأولوياتها في سوريا وماهي مسؤوليات المجتمع الدولي تجاه الأزمة السورية والتحديات التي تواجهها.

وفيما يلي النص الكامل للمقابلة الحصرية التي أجرتها منصة تارجيت الاعلامية مع وزير الدفاع الأمريكي السابق، كريستوفر ميلر:

– ماأسباب زيارتك إلى شمال شرق سوريا وكيف ترى الأوضاع هنا؟
أنا فخور لأني متواجد هنا لقد سمعت الكثير من الأشياء الرائعة التي تحصل في شمال شرق سوريا كنت في وزارة الدفاع وفي الجيش الأمريكي ومسؤولا حكومياً رفيعاً وأنا على دراية بكافة الأعمال الرائعة والجميلة التي قامت بها قوات سوريا الديمقراطية وشعوب شمال شرق سوريا لهزيمة “داعش”، وجئت إلى هنا لشكر شعوب شمال شرق سوريا ولكي أعرف أكثر ماالذي تقوم به قوات سوريا الديمقراطية ومالذي يحصل الآن.. الشيء الذي عرفته هو أن “الخلافة” وقوة “داعش” العسكرية سقطت لكن الحرب مازالت مستمرة، وأنا قلق من أن التحالف الدولي والولايات المتحدة مازالوا مستمرين في محاربة تنظيم “داعش” هذا هو الشيء الرئيسي الذي أعرفه.

– تحدثت في كتابك الصادر في شباط / فبراير الماضي بعنوان “وزير الجنود: تحذيرات من ساحة القتال والبنتاغون حول أخطر أعداء أميركا” عن ضرورة محاسبة الجنرالات الأمريكيين بسبب ماأسميته الفشل في الحروب التي خاضتها أمريكا بعد الحرب العالمية الثانية بينها العراق وأفغانستان.. كيف تنظر إلى النجاح الباهر التي حققته الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي؟

حملة التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية ضد “داعش” تعتبر عملاً مميزاً من الاحترافية العسكرية ومن خلال تضحيات ومقاومة قوات سوريا الديمقراطية وشعوب شمال شرق سوريا رأينا أحد أعظم الانتصارات في العصر الحديث، لكن ما يقلقني الآن صحيح أن “الخلافة” قد سقطت وقوة “داعش” العسكرية انخفضت بشكل كبير لكن الحرب لاتزال مستمرة داخل المخيمات والسجون وأيضاً في مخيم الهول حيث تتواجد خلايا “داعش” النائمة مع أن الحملة العسكرية الرئيسية قد إنتهت لكن الحرب مستمرة والغرب والولايات المتحدة والتحالف الدولي لايعملون بشكل كاف لدعم قوات سوريا الديمقراطية وشعوب شمال شرق سوريا.

– كيف تنظر إلى تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر حول عدم رؤية الولايات المتحدة أن خطة تركيا بإعادة مليون لاجىء سوري إلى شمال البلاد تهدف إلى التغيير الديمغرافي في عفرين على الرغم من تحذيرات سابقة أطلقتها الخارجية الأمريكية ومنظمات دولية كهيومن رايتس ووتش من تلك العمليات؟
يجب على السيد ميلر أن يزور عفرين بنفسه وأنا لا أعتقد بأنه يوجد دبلوماسيون أمريكيون بشكل كاف في شمال شرق سوريا للحديث عن هكذا تصريح أظن أن مجيئي إلى هنا والذي كان هدفي منه لأرى بنفسي وبأم عيني ماالذي يحدث والحقيقة التي رأيتها أمام عيني تخالف ذلك التصريح، والشيء الذي نراه هنا هي حرب مفتوحة تنفذها تركيا تجبر الناس للخروج من موطنهم الأصلي كما نشاهد أيضا بأن الحكومة التركية تستخدم الماء كسلاح ضد المدنيين العزل وأعتقد بأن العالم يجب ان يعلم بهذا الأمر الذي لم يعد أولوية ربما بسبب التركيز على الحرب التي تجري في أوكرانيا لكن على العالم ان يعرف بالمأساة التي تحدث في شمال شرق سوريا بسبب افعال الدولة التركية.

– هل تصريحات نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتل حول عدم إعطاء بلاده “الضوء الأخضر” للعمليات العسكرية التركية داخل سوريا تظهر اتباع واشنطن سياسة جديدة وحازمة بالتعامل مع أنقرة؟
أخشى أن الاهتمام الدولي يتركز على مناطق أخرى من العالم وعدم الاهتمام بما يجري هنا أظن أن العالم لو قام بالتركيز على ما يحصل في شمال شرق سوريا ولو أن سكان الولايات المتحدة علموا بما يحصل هنا ستتغير كافة المفاهيم، مع إدراك جميع الأشياء الرائعة التي حصلت في شمال شرق سوريا من قبل الإدارة الذاتية الديمقراطية وقوات سوريا الديمقراطية التي أصبحت محترفة للغاية وتحمي شعوب شمال شرق سوريا يجب أيضاً أن ندرك أن شمال شرق سوريا هي نقطة جغرافية مهمة حيث نرى ميليشيات تابعة لإيران وميليشيات تابعة لحزب الله ونرى قوات بشار الأسد والعدوان التركي وكل هؤلاء يلتقون في هذه النقطة.

وأريد أن يعرف الشعب الأمريكي سبب وجودي هنا لكي أتعلم أكثر عن الأشياء الرائعة التي حصلت حيث أكثر الأشياء التي تفاجأت بها أنني التقيت بأشخاص وطنيين من عام 1776 من الثورة الأمريكية لأن مانراه هنا لحمة وطنية وديمقراطية وأعتقد بأن الشعب الأمريكي لو عمل بشجاعة كقوات سوريا الديمقراطية وشعوب شمال شرق سوريا ستتغير سياسة الدولة الأمريكية.

– مامدى جدية الولايات المتحدة الأمريكية في التعامل مع ملف إرهابيي “داعش” وعائلاتهم المتواجدين داخل مناطق شمال شرق سوريا؟
أعتقد أن الولايات المتحدة لديها التزام أخلاقي لشعوب شمال شرق سوريا وقوات سوريا الديمقراطية التي حاربت “داعش” واستشهد عشرات الآلاف من مقاتليها بالنيابة عن التحالف الدولي ولدينا التزام بالمتابعة معهم في المشاكل التي تحدث بسبب عوائل “داعش” ومحاولة إعادة تأهيلهم.

وندين لقوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية وقوى الأمن والمسؤولين هناك بتحملهم التكاليف الرئيسية لإعادة تأهيل هذه العوائل مع التأكيد على أهمية عملية إعادة تأهيل عوائل “داعش” الذين لم تتم محاكمتهم أيضاً بشكل قانوني لقد فشلنا فشلا كبيراً بتأمين البنى الرئيسية للإدارة الذاتية والمسؤولين في الإدارة للاستمرار بإعادة تأهيل عوائل “داعش” وقد رأيت هذا كخبير في الوضع الإنساني.

– مارأيك بقرار الإدارة الذاتية تشكيل محاكم خاصة لمحاكمة إرهابيي “داعش” الأجانب في شمال شرق سوريا؟
أنا أشعر بالخجل تجاه المجتمع الدولي الذي لم يتحمل مسؤولياته في إعادة مقاتلي “داعش” الأجانب إلى بلادهم وهو مايجعل الإدارة الذاتية تتحمل هذه المسؤوليات وإنشاء محاكمات عادلة وقانونية التي ستحدد ماالذي سيحصل لهؤلاء الأشخاص أظن بأنه من المؤسف أن تقوم الإدارة الذاتية بذلك لوحدها.

أعتقد أن بقية العالم يجب أن يشارك في هذه المحاكمات سواء عن طريق المحامين أو القضاة أو الأمن أو تطوير المؤسسات القضائية وأعتقد أيضاً أنه يوجد عمل كبير أمامكم كما يجب على بقية العالم أن يأخذوا دوراً فعالاً أكثر وفي النهاية أنه من الصحيح أن تقوم هذه الدول باستعادة مواطنيها ومحاكمتهم بموجب قانون تلك الدول.

– هل التصعيد بين التحالف الدولي وروسيا خلال الفترة الماضية في الأجواء السورية ينذر بمواجهة عسكرية قادمة بين الجانبين؟
مانشاهده الآن هو قوات روسية بمساندة قوات بشار الأسد تستفز الذين يبحثون عن السلام والاستقرار ويجب أن يكون هناك قوة رادعة وردة فعل قوية لإرسال رسالة إلى روسيا وبشار الأسد كما أن تصرفاتهم ليست مرحب بها في الوضع الراهن.

– هل وجود التحالف الدولي في سوريا مرتبط فقط بمحاربة تنظيم داعش الإرهابي أم هناك أولويات أخرى ظهرت خلال الفترة الماضية؟
أعتقد أن الخطوة القادمة هي محاربة إمبراطورية المخدرات التي تقوم إيران باستخدامها ضد العراق وسوريا، وهذه المخدرات قد تصل إلى أوروبا والولايات المتحدة.. هناك فرصة للتحالف الدولي لتغيير اهتماماته من محاربة “داعش” لأن هذا الأمر مهم لشعوب المنطقة والتحالف الدولي والحكومات لدعم محاربة المخدرات.

وأعتقد بأن فكرة المساواة والتحرر والحرية التي تتجاوز القومية الواحدة فكرة قوية جداً والولايات المتحدة ستجدها هامة للغاية ومارايناه هنا في الإدارة الذاتية الديمقراطية وشجاعة شعوب شمال شرق سوريا هي منارة لمن يبحث عن الحرية والمساواة.

– كيف تنظر إلى مستقبل مناطق شمال شرق سوريا؟
لقد سمعت الكثير عما يحصل هنا لكن فقط عندما تأتي وترى مايحصل في شمال شرق سوريا والتقدم الذي قامت به الإدارة الذاتية في العامين الماضيين، أظن أن الكثير من الأشخاص فقدوا الاهتمام بعد هزيمة “داعش” وسقوط الخلافة وهم ليسوا على علم بمايحصل هنا الأمر الذي كان مفاجئاً لي خلال زيارتي عند لقائي مع القادة العسكريين والمسؤولين المدنيين ومشاهدة صبرهم واحترافيتهم ورؤيتهم لإنشاء مشروع إدارة ذاتية وجعلها معترف بها وليست مجرد فكرة لهؤلاء الذين يحبون الحرية، وتأمين الفرص لجميع المدنيين بغض النظر عن القومية واللون والدين وهذا مافاجئني كثيراً… الصبر والشجاعة لشعوب شمال وشرق سوريا وقادتهم.

رابط اللقاء: https://youtu.be/Wb_aGpqCAyk?si=iJK4OLAlp9LRpO_n

قد يعجبك ايضا