السويداء.. تصعيد عسكري محتمل في ظل “إدارة مجتمعية”

السويداء – علي نعيم

كشف الناشط مرهف الشاعر، مدير مركز “إعلام الانتفاضة” في منطقة السويداء جنوب سوريا في اتصال هاتفي مع منصة “تارجيت” بأن هناك توجه شعبي في السويداء لتطبيق ما سماه بنموذج لـ”الإدارة المجتمعية” كبديل عن حكومة دمشق الغائبة عن المنطقة منذ بدء التظاهرات الشعبية المطالبة بإسقاط بشار الأسد وحكومته في الربع الأخير من العام المنصرم.
وتدخل الاحتجاجات في السويداء شهرها السادس، ولا تزال متواصلة وفي زخم متصاعد، عبر حراك رفع المحتجون منذ أسبوعه الثاني سقف مطالبهم إلى الانتقال السياسي السلمي ورحيل بشار الأسد عن السلطة بدعم من شيوخ عقل طائفة الموحدين الدروز.

وأردف الشاعر بأن “الإدارة المجتمعية” شبه مطبقة على أرض الواقع في السويداء، قائلاً بأن “الحل العشائري والمجتمعي يقوم بدوره في رأب الصدع وإنهاء المنازعات في قضايا الدم وغيرها”.

وحول احتمالية تشكيل إدارة ذاتية بالسويداء مثلما في شمال وشرق سوريا، أكد مدير مركز “إعلام الإنتفاضة” أن بعض الأحزاب المحلية طرحت هذا الفكرة ولكنهم يبتعدون الآن عن التفكير في شكل نظام الحكم القادم.

فيما اعتبر بأنه لم يعد وجود لحزب البعث في منطقتهم حالياً وقوبل هذا الفراغ بتشكيل “نقابات وتيارات وهيئات سياسية حرة” التي أعلنت عن إصرارها في تحقيق مطالب الاحتجاجات للوصول على بلاد تحكمها سيادة القانون.

وتتجاهل حكومة دمشق الانتفاضة الشعبية بالسويداء سياسياً، فيما تواصل العمل بسياساتها الاقتصادية والأمنية دون أي توقف ملحوظ، حيث لجأت مؤخراً إلى رفع أسعار المحروقات والمواد الغذائية مرة أخرى في مختلف مناطق الجنوب السوري ومن ضمنها السويداء وريفها.

فيما يرجح الشاعر سبب تجاهل دمشق للاحتجاجات يعود لمحاولة الأخيرة بتصدير مشاكلها إلى دول الجوار لصرف الانتباه عن مطالب أهالي السويداء معتبراً تسهيل مرور المخدرات إلى الأردن التي اعتبر الشاعر ردها على هذه عمليات التهريب بالقصف كـ”انتهاك” للسيادة السورية.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان وثق مقتل 10 أشخاص بقصف أردني جوي، على عدة مستودعات ومنازل بريف السويداء في يناير/كانون الثاني.

ولمح الناشط المقيم في السويداء في نهاية حديثه إلى إمكانية التصعيد العسكري في حال لجأت حكومة دمشق للعنف معتبراً ذلك بـ”الدفاع عن النفس المشروع” مشيراً إلى وجود فصائل الحماية الذاتية التي صدت هجمات تنظيم داعش في أعوام سابقة.

ومع تداول وسائل إعلامية موالية لدمشق عن احتمال تطبيق سيناريو نقل المحتجين إلى الشمال السوري ضمن اتفاقيات مع الدول الضامنة، أكد الشاعر بأن للمتظاهرين خطوات تصعيدية قد يلجؤون إليها في الفترة المقبلة في ظل استبعاده تكرار سيناريو التهجير نسبة لوعي أهالي السويداء على وحد وصفه.

قد يعجبك ايضا